alwaheed
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يسعدنا انضمامكم الينا وننوه عند اختيار الرقم السري ان يكون مكونا من 6 الى 8 ارقام وأهلا بكم

alwaheed


 
البوابةالرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
ألف مبروووووووك بحمد الله وتوفيقه حققت ثانوية عين جالوت المركز الأول في احصائية مركز القياس على مستوى مكة................ &&&
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

شاطر | 
 

 ღ♥ღ الحـ ج ـاز في الأع ـيـاد ღ♥ღ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Arch_AboOode
Admin
avatar

عدد المساهمات : 39
نقاط : 2876
تاريخ التسجيل : 07/03/2010
العمر : 28
الموقع : Makkah

مُساهمةموضوع: ღ♥ღ الحـ ج ـاز في الأع ـيـاد ღ♥ღ   الجمعة مارس 26, 2010 7:57 pm

♥️ღ الحـ ج ـاز في الأع ـيـاد ღ♥️

يحتفل أهالي الحجاز بعيد الفطر يتم قبل حلوله بأيام إلاّ
ان ذروة الاحتفالات تنطلق من المسجد الحرام و المسجد النبوي الشريف
بعد أداء صلاة العيد فيهويعتبر هذا الاحتفال عفويا دون تخطيط
وذلك بخروج الرجال والنساء والأطفال من الحرم متوجهين إلى منازلهم
سيراً على الأقدام دون استخدام السيارات ويضفي منظر ملابس الأطفال وخاصة "البنات"
منظراً جميلاً مع ما تحمله الأيدي من ورود وزهور
وما يلبس على رؤوس الأطفال من قبعات ملونة ومزركشة.
ويعمد أهالي المدينة المنورة إلى القدوم للمسجد النبوي سيراً على الاقدام أو ايقاف السيارات في أماكن بعيدة نسبياً
اظهاراً للاحتفال بالعيد سوياً بصحبة العائلة فيمشي الرجال سوياً مع عائلاتهم
وبصحبة الأطفال وهذه الظاهرةالاجتماعية
خلال عيد الفطر فقط أما عيد الأضحى فلا يحظى بمثل هذه التظاهرة.
ويضفي منظر الأطفال على ساحات وميادين
المسجد النبوي لوحة جميلة متعددة الألوان والأشكال ...
زيارة البقيع ثم كبار السن بعد أداء الصلاة تفتح أبواب البقيع على مصراعيها
لاستقبال الزائرين الذين يودون زيارة أقاربهم من الأموات وقراءة الفاتحة
على أرواحهم طالبين لهم الرحمة والمغفرة من الله وان يسكنهم فسيح جناته ..
بعد ذلك، المظهر التالي وهو زيارة كبار السن وعمداء العائلات
فتتم زيارة الآباءوالأمهات والأعمام والأخوال وكل من له قريب كبير في السن
يقدم زيارته على غيره من الأقرباء والأصدقاء
وهذه لفتة إنسانية وصادقة تعبر عن احترام وتقدير كبار السن
وعمداء العائلات وارجاع الفضل لأهله ..
فغالباً ما يكون لهؤلاء أفضال على بقية أفراد العائلة ليس من أقلها
حل المشاكل والتدخل عند حدوث الأزمات والمشاركة في الأفراح والأحزان .
زيارات متبادلة بين الأحياء تعارف أهل المدينة ومكة وجدة
منذ القدم على تقسيم أحبائهم على عدد أيام العيد بحيث يمكن من له الدور
في منزله لاستقبال المهنئين بالعيد وذلك لعدم تفويت الفرصة
على من ما قام بزيارته حيث يضمن تواجده بالمنزل.
وبهذا لا تمر أيام العيد الخمسة إلاّ وكل شخص تقريباً تمت زيارته
في منزله وهو بدوره قام بزيارة الآخرين في منازلهم
دون ان تتفاوت المواعيد حفلات العيد يبدأ حفلات العيد بأميرالمنطقة باستقبال المواطنين
في منزله صباح أيام العيد وتناول طعام الافطار على مائدة
سموه ثم يشرف سموه مساء أولأيام العيد الحفل الكبير الذي يقيمه الأهالي
في الحدائق العامة وتشارك فيها فرق الفنون الشعيبة والوانها المتعددة
كالمزمار الشعبي والخبيتي والسمسمية
وغيرهم من الفنون إلى جانب المسرحيات الهادفة والأناشيد الترحيبية
ويختتم حفل الليلة الأولى بالعرضة السعودية..
وتستمر هذهالإحتفالات ثلاثة أيام متوالية ,,
ويكون الافطار اول أيام العيد على الشريك والفتوت تحرص معظم
بيوت الحجاز على جلب كمية كبيرة من الشريك
والفتوت خلال أيام العيد ليقدم فطورا معالجبن الأبيض والحلوى الطحينية
والهريسة الحمراء لذا نجد ان أسواق هذه المواد
الغذائية تزدهر ليلة العيد وهي ما يطلق عليها أهل الحجاز (النواشف)
وقديماً كانوا يسمونها التعتيمة عندما يتناولونها بعد صلاة العشاء..
وهناك مباسط شعبية أما داخل الأحياء وخاصة الأحياء القديمة التي "سلمت من الإزالة"
بسبب المشاريع فإن المباسط الشعبية هي سيدة الموقف وتبيع حلاوة العيد وزهور العيد وبعض الأكلات الشعبية
كالبليلة والترمس والفول واللوبياء والقمر دين وبعض الألعاب البسيطة للأطفال ..

ومن العادات المكاوية القديمة في العيد
اذ وفقا للشيخ طاهر جميل بغدادي احد اقدم العمد في تلك المنطقة ,
يعمد الاهالي لاستئجار عمالة متخصصة لنفض (الجلايل) بالعصي لازالة ما علق بها الغبار,
فيما تتلقى الرواشين المكية حماماً دافئاً يعيد اليها بريقها المعهود..
ويضيف بغدادي: مفروشات البيوت والحجر تختلف باختلاف الاستطاعة. فمن كان
في سعة من الرزق نصب في حجرةحجرتين دكاكا من الخشب تسمى (كرويتات)
توضع عليها اولاً (طواويل) من الطرف وجرارات من القطن
لإلانة الجلسة تسبل على الدكاك,
فيما تحلى الستائر بزخرفة من صنع القطان ويقولون عن الستارة (سجاين)
ومفردتها سجينة ثم يضعون على الليانات القطنية غطاء من الحرير
او القطن الناعم ويسمونه (بتيس) محلاة
اطرافه (بالدنتيلة) ..
ويضعون بين جلسة الشخص والاخر مخدتين على بعض رصاً على الدكاك,
ويحيطون جدار الدكاك بمساند من الطرف
ملبسة من نفس القماش الخاص بالستائر الآنفة الذكر .
. وتغطى المساند الى النصف بغطاء من جنس الطوالات,
وبعضه يضع الطوالات مباشرة على الارض في كثير من الاحيان
ومما كان يستعمل غطاء للطوالات حنابل من الصوف, يسمونها حنابل
مقصص من مصنوعات تركيا وتستعمل احياناً غطاء للشقدف اثناء السفر
الى المدينة المنورة او الحج ..
اما في بيوت الاثرياء والوجهاء والاعيان فيفرشونها بالبسط الايرانية الصوفية,
بل وكثير من متوسطي الحال يفرشون الحجر بها على اختلاف الجودة..
والفقراء ومن هم دون الوسط يفرشون غرفهم بحنابل من القطن مخططة بالاسود والاحمر
و الازرق تجلب من الهند او ببسط يسمونها (شمال)
تصنع في جبال سراة الحجاز, او في بيشة والطائف تصنعها نساء البادية بأيديهن .
. كل ذلك لازال متعارفاً استعماله الى الآن وان مازجه الكثير من مصنوعات اوروبا ,,

♥️ღأطفال جدة سابقا في العيد ღ♥️

في الليلة الأخيرة من رمضان، وبعد ثبوت الرؤية وإطلاق المدفع
إيذاناً بدخول عيد الفطر المبارك، يردد الأطفال أغاني مؤثرة في توديع الشهر الكريم،
وسؤال الله أن يعيده عليهم،
وكان العيد في جدة ينصب في ثلاث حواري:
حارة اليمن، حارة المظلوم، وحارة الشام،
وكان يبدأ صباحاً ويبلغ ذروته بعد العصر ويمتدحتى وقت العشاء،
بعكس ما هو عليه الحال اليوم حيث تبدأ الملاهي في العيد ذروتها بعد العشاء،
وكان موقع عيد اليمن بمنطـــــقة العيدروس،
وعيد المظلوم أمام مدرسة الفلاح،
أما الألعاب التي كانت معــروفة فهي العيقلية التي يردد فيها الأطفال:
يا بنات حمّوها ** الشريفة عزة
لا تـبردوها ** في جواز أخوها

♥️ღ ألـ ع ـاب الأطفال القديمة في الحـ ج ـاز ღ♥️

ـ ستي ستي ** نعم يابنتي .. وهذه اللعبة خاصة للبنات

الصغار
ـ البربرـ أم الأركان [وهذه من الالعاب الجميلة اللتي افضلها شخصيا ] ..ا
للب البييت ( البرجون )..الحجاج ..الليري..الضاع..طاق طاق طاقيه ..عصفور ..وزره
ومعكاره.. لعبة المزاويق وهناك ألعاب الألواح والشبرية والصناديق،
كما كانت بعض الأسر في بداية الستينيات والسبعينيات الميلادية
تخرج في الأعياد والإجازات الأسبوعية للنزهة في "غبة عشرة"،
وهي عبارة عن تل مرتفع يطل على البحر شمال غرب التحلـــية حالياً
على كورنيـــش جـــدّة، وهم يرددون:
يا غبة عشرة **ياروحي على الاثنين
نطرب ونغني ** ونمسك مفرق الدربين


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
العلم قبل العمل



عدد المساهمات : 29
نقاط : 2732
تاريخ التسجيل : 25/06/2010

مُساهمةموضوع: رد: ღ♥ღ الحـ ج ـاز في الأع ـيـاد ღ♥ღ   الأربعاء يوليو 07, 2010 7:26 am

مشكووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووور


وما قصرت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Arch_AboOode
Admin
avatar

عدد المساهمات : 39
نقاط : 2876
تاريخ التسجيل : 07/03/2010
العمر : 28
الموقع : Makkah

مُساهمةموضوع: رد: ღ♥ღ الحـ ج ـاز في الأع ـيـاد ღ♥ღ   الأربعاء يوليو 07, 2010 7:29 am

[quote="العلم قبل العمل"]مشكووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووور


وما قصرت[/quo

يعافيك يا سيدي وثانكس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ღ♥ღ الحـ ج ـاز في الأع ـيـاد ღ♥ღ
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
alwaheed :: قسم المنوعات-
انتقل الى: